يُحدد طبيب العيون المُعالِج تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر تبعًا لخبرته العلمية ومقدار التطور التكنولوجي الموجود في عيادته، فمثلًا: تكلفة الخضوع لجراحة علاج القرنية المخروطية تحت إشراف افضل دكتور عيون فى مصر ستكون أعلى مقارنةً بغيره من الأطباء.
لنتحدث معًا -خلال هذا المقال- عن أهم ما يخص مرض القرنية المخروطية بشيءٍ من التفصيل.

دواعي اللجوء إلى علاج القرنية المخروطية بالليزر

القرنية جزءٌ شفاف يقع في مقدمة العين يمتلك درجةً مُعينة من التحدب. قد تضعف أنسجة القرنية، فتتمدد وتزداد درجة تحدب سطحها، مما يؤدي إلى الإصابة بالقرنية المخروطية.

لا يُصاب الأشخاص بالقرنية المخروطية (Keratoconus) بين ليلةٍ وضحاها، فذلك المرض يتطور تدريجيًا مع مرور الوقت، أي أنه يُصيب الأشخاص عبر مراحل عديدة.

يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية القرنية المخروطية بالليزر عند علاج مراحل معينة من المرض. دعونا نوضح التفاصيل خلال الفقرة التالية.

أنواع عمليات علاج القرنية المخروطية بالليزر

يتم تطبيق تقنيات الليزر -بأنواعه المختلفة- عند علاج مراحل القرنية المخروطية المتطورة.

تستخدم تقنيات الليزر عند إجراء نوعين من عمليات علاج القرنية المخروطية، هما:

  • عملية زراعة الحلقات أو الدعامات بالليزر

يقرر طبيب العيون المختَّص زرع حلقات أو دعامات لأجل ضبط درجة تحدّب سطح القرنية. تجرى هذه العملية عند علاج الحالات المرضية المتطورة عبر استخدام جهاز الفيمتو ليزك (ليزر الفيمتو ثانية).

  • عملية زراعة القرنية بالليزر

يلجأ الطبيب إلى عمليات زراعة القرنية كحل أخير عند علاج حالات القرنية المخروطية شديدة التطور.

تعد جراحة زراعة القرنية من العمليات اليسيرة التي تقوم على استخدام أشعة الفيمتو ليزر، ومن ثمّ تنفيذ إحدى الخطوتين التاليتين:

  • استبدال القرنية التالفة بقرينة جديدة وسليمة (عملية زراعة القرنية الكاملة).
  • استبدال بعض طبقات القرنية أو أجزاء منها (زراعة القرنية الجزئية).

هل تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر مرتفعة؟

تختلف تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر تبعًا لنوع العملية نفسها (ما إذا كانت جراحة زراعة الحلقات بالليزر أم زراعة القرنية بالليزر).

بناءًا عليه، نوصي مرضى القرنية المخروطية بعدم الشعور بالحرج عند طرح أي أسئلة تتعلق بمُجمَل تكاليف الجراحة على طبيب العيون المُختَّص.

لأن دور الطبيب يتمثل في توضيح كافة المعلومات المتعلقة بالجراحة، بما يشمل التكلفة المادية، والنتائج العلاجية، ومدة الاستشفاء، والمخاطر المُحتمَلة.. إلخ.

إذا كانت لديك الرغبة في الاطلاع على إجابات أبرز الأسئلة الشائعة التي يطرحها مرضى القرنية المخروطية، فتابع القراءة.

الأسئلة الشائعة حول مرض القرنية المخروطية

قد ينصرف ذهنك -عزيزي القارئ- إلى التفكير في بعض الأمور المتعلقة بمرض القرنية المخروطية، لذا قررنا تبسيط أهم المعلومات في هيئة سؤال وجواب مختصر.

كيف يرى مريض القرنية المخروطية؟

يمكن توضيح الأعراض المُصاحبة للقرنية المخروطية على النحو التالي:

  • ضبابية الرؤية.
  • الحساسية الشديد تجاه مصادر الأضواء، ما يمنع المريض عن قيادة السيارة ليلًا (على سبيل المثال).
  • حدوث تغيُّر سريع في قياسات النظر خلال فترة زمنية قصيرة (بضعة شهور مثلًا).

هل القرنية المخروطية مرض وراثي؟

يعتقد بعض الأشخاص أنَّ القرنية المخروطية مرض وراثي، لكنه اعتقاد غير دقيق، فالعوامل الوراثية ترفع من خطر الإصابة بالمرض فقط، وليست هي المسبب الرئيسي له.

هل تؤدي حساسية العين إلى الإصابة بالقرنية المخروطية؟

تؤكد الدكتورة هالة وهبة -استشاري العيون- أنَّ الإصابة بحساسية العين المُزمنة تدفع الأشخاص إلى فرك العين باستمرار، وهو ما يزيد من فرص تطور القرنية المخروطية مع مرور الوقت.

متى تتوقف القرنية المخروطية عن التطور؟

تتوقف القرنية المخروطية عن التطور عند الخضوع للعلاج المبكر تحت إشراف الطبيب المُختَّص، فذلك المرض يتطور تدريجيًا عبر عدة مراحل، بالتالي سيكون العلاج العاجل خطوة مهمة تمنع تدهور حالة المريض.

هل يتم علاج جميع مراحل القرنية المخروطية بطريقةٍ واحدة؟

تختلف طريقة العلاج باختلاف درجة الإصابة. على سبيل التوضيح: يتم علاج المراحل المُبكرة من القرنية المخروطية عبر تركيب العدسات اللاصقة الصلبة التي تعمل على دَعم سطح القرنية، وشدّه، وإعادته لشكله الطبيعي.

أما في الحالات المرضية الأكثر تطورًا، يلجأ الطبيب إلى إجراء بعض الجراحات باستخدام أدوات جراحة العيون الدقيقة، مثل عملية تثبيت القرنية وزراعة الحلقات.. أو حتى زراعة القرنية.

خلال مقال “تكلفة عملية القرنية المخروطية بالليزر” شرحنا كافة التفاصيل المتعلقة بذلك النوع من العمليات، وأجبنا عن الخمسة أسئلة الأكثر شيوعًا. يمكنكم التواصل مع الدكتورة هالة وهبة عبر بيانات التواصل الموجودة على الموقع من أجل تحديد موعد للخضوع للفحص.