إنَّ العين عضو حساس، لذلك يعتقد بعض المرضى أنَّ الخضوع لإحدى عمليات العيون -مثل: عملية علاج المياه الزرقاء- سوف يُعرضهم لمخاطر شديدة تؤثر سلبًا في جودة الإبصار أو في سلامة أنسجة العين. تُرى ما مدى صوابية ذلك الاعتقاد؟ وما نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء مع افضل دكتور عيون في مصر؟

المياه الزرقاء في العين أسبابها وعلاجها وأعراضها

المياه الزرقاء (الجلوكوما – Glaucoma) مرضٌ يُصيب الأشخاص نتيجة ارتفاع ضغط العين، مما يؤدي -بالضرورة- إلى ضمور العصب البصري، ومن ثمَّ فقدان الرؤية.

لتوضيح الأمر نقول إنَّ ضغط العين يَعني “مستوى ضغط السوائل الموجودة في العين”. يرتفع مستوى ضغط العين نتيجةَ وجود خلل في نظام التصريف، فإن أي خلل في نظام التصريف سوف يؤدي إلى تراكم السائل داخل العين.

الأسباب (عوامل ترفع من معدل الإصابة)

هناك أشخاص مُعرضون للإصابة بمرض المياه الزرقاء أكثر من غيرهم، ويمكننا تلخيص الأسباب أو العوامل التي ترفع من فرص الإصابة بذلك المَرض في:

• تقدُّم العُمر.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بالمياه البيضاء (مَرض يصيب العين مؤديًا إلى إعتام عدسة العين).
  • ضعف النظر الشديد.

هل تظهر الأعراض على جميع المرضى؟

في حالات نادرة، قد لا يشعر المرضى بأي أعراض بالرغم من ارتفاع مستوى ضغط العين. وعلى النقيض، هناك حالاتٌ مرضية تكون مصحوبةً بأعراض شديدة الوضوح، مثل: تشوُّش الرؤية، وألم شديد في العين، واحمرار العين.

العلاج

يعتمد علاج المياه الزرقاء في العين على أساليب عِدّة، تشمل:

• استخدام قطرات العيون الخافضة لضغط العين.
  • الخضوع لعملية المياه الزرقاء التي تستهدف فتح قنوات التصريف من أجل خفض مستوى ضغط العين وتخفيف الضغط الواقع على العصب البصري.

ينبغي العلم أنَّ طبيب العيون المُختص هو الوحيد المؤهل لاختيار طريقة العلاج المناسبة تبعًا لدرجة تطور الحالة المريضة.

ما نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء؟

تصل نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء إلى 98% -تقريبًا- من إجمالي الحالات الخاضعة لهذا الإجراء.

عوامل ترفع من نسب النجاح

هناك عواملٌ ترفع من نسب نجاح جراحات علاج المياه الزرقاء. تتمثل تلك العوامل في:

التشخيص المُبكر

تؤدي الإصابة بالمياه الزرقاء إلى ضمور العصب البصري، ما يَعني أنَّ التبكير في الخضوع للتشخيص -عبر فحوصات العين الشاملة- يحد من تطور المرض ويسهم في رفع نسب نجاح العلاج.

تحضير المريض بصورة دقيقة قبل العملية

ترتفع نسب نجاح جراحات علاج المياه الزرقاء عند تحضير المريض وتجهيزه طبيًا قبل الخضوع للعملية، وذلك عبر:

• أخذ تاريخ طبي كامل حول حالة المريض الصحية والاستماع الجيّد لشكواه المتعلقة بكلٍ من طبيعة الأعراض وموعد ظهورها.
  • توجيه تعليمات مهمة إلى المريض بشأن أنواع الأدوية التي ينبغي عليه أن يتجنبها قبل الخضوع للعلمية.

استخدام أدوات جراحية شديدة التطور

طالما اعتمد طبيب العيون على أدوات جراحية متطورة، ومعقَمة، وآمنة، سترتفع نسب نجاح عملية المياه الزرقاء، وسيحصل المريض على أفضل النتائج.

متابعة المريض بعد الجراحة

إنَّ المتابعة الطبية اللصيقة بالجراحة من أهم العوامل التي ترفع من نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء في العين،

لا سيما إذا خضع المريض للمتابعة تحت إشراف طبيب عيون يمتلك قدرًا كبيرًا من العلم والخبرة.

ما هي نتائج عملية المياه الزرقاء الناجحة؟

إنَّ تحسّن جودة الرؤية من أهم العلامات الدالة على نجاح عملية المياه الزرقاء، فبعد الخضوع لتلك العملية، ينخفض مستوى ضغط العين، وتتحسن درجة الإبصار تدريجيًا، ويختفي الألم والاحمرار الموجود بالعين.

نصائح لمرضى المياه الزرقاء حول طريقة التعامل مع الأعراض

توصي الدكتورة هالة وهبة -استشاري طب وجراحة العيون- بعدم الذهاب إلى الصيدليات لشراء قطرات العين عند ملاحظة احمرارٍ في العين؛ فمعظم القطرات المتوفرة في الصيدليات تحتوي على الكورتيزون.

لمزيد من التوضيح: إذا كان احمرار العين ناتجًا عن الإصابة بمرض المياه الزرقاء،

لذلك سوف يؤدي استخدام قطرات الكورتيزون إلى رفع مستوى ضغط العين، بالتالي تتطور درجة المياه الزرقاء في العين، ويزداد الأمر سوءًا.

كم يبلغ سعر عملية المياه الزرقاء في مصر؟

تتبايَن تكلفة عملية المياه الزرقاء في مصر تبعًا لدرجة الخدمة الطبية المُقدّمة في مركز العيون. عمومًا، ننصحك بالتواصُل مباشرة مع طبيبك الخاص من أجل الاستفسار عن نسبة نجاح عملية المياه الزرقاء وسعرها المحدد كذلك.