القرنية المخروطية تسبب العمى

القرنية المخروطية أحد أمراض العيون التي تُصيب القرنية، وتؤثر على عملية الرؤية، فالقرنية هي تلك الطبقة الرقيقة الشفافة التي تُغلف العين من الخارج، وتعمل على تركيز الضوء على العين ليتم ترجمته من خلال الشبكية إلى أشكال أو صور، ومن أهم مُشكلات القرنية المخروطية هو التأثير على القدرة على الإبصار، لكن هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال. 

ما هي القرنية المخروطية؟ 

القرنية المخروطية ( Keratoconus ) هي أحد أمراض العيون التي تحدث نتيجة ضعف في القرنية أو الطبقة الشفافة التي تُغلف العين من الخارج، مما يؤدي إلى انتفاخها للخارج، وضعف قدرتها على تركيز الضوء على الشبكية، وهو ما يٌسبب مشكلات في الإبصار مثل الرؤية الضبابية، وهو ما يجعل من الصعب على مريض القرنية المخروطية القيام بالمهام اليومية البسيطة، وغالباً ما تُؤثر القرنية المخروطية على العينين. 

ما هي أسباب القرنية المخروطية؟ 

يصعب غالباً التعرف على أسباب القرنية المخروطية، لكنها قد تكون نتيجة لبعض العوامل الوراثية، وهناك بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بالقرنية المخروطية من أهمها: 

  • فرك العين بقوة نتيجة لحساسية العين. 
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل متلازمة داون ومتلازمة مارفان، و الربو، وحمى القش، والتهاب الشبكية. 

ما هي مراحل القرنية المخروطية؟ 

يمر مريض القرنية المخروطية بعدة مراحل، تختلف كل مرحلة في حدتها وتأثيرها على القرنية وبالتالي الأعراض المصاحبة لها، وفيما يلي مراحل القرنية المخروطية: 

  • المرحلة المبكرة: وهي بداية الإصابة بالقرنية المخروطية، وغالباً لا يُصاحبها تغيرات كبيرة في الرؤية، لذا يمكن اكتشافها من خلال الفحص. 


  • المرحلة المتوسطة: وفيها تبدأ الأعراض تزيد مُشكلات الرؤية نتيجة لبعض التغيرات التي تحدث في شكل القرينة. 


  • المرحلة المتقدمة من القرنية المخروطية: وفيها تزيد مشكلات الرؤية وتتدهور بشكلٍ أسرع، وتضعف القرنية بشكلٍ كبير ويزيد تحدبها، كما تظهر ندوب في القرنية. 

كيف أعرف أني مصاب بالقرنية المخروطية؟ 

تختلف أعراض القرنية من شخصٍ لآخر وفقاً لدرجة المرض، ففي المراحل المُبكرة عادةً ما تكون الأعراض في صورة: 

  • احمرار وتورم العين. 
  • ضبابية الرؤية. 
  • تشوش في الرؤية. 
  • الحساسية للضوء وهو ما يُسبب مشكلات في القيادة. 
  • تدهور سريع في الإبصار مما يتطلب تغيير قياس النظارات عدة مرات. 

أما في المراحل المتقدمة من القرنية المخروطية، والتي غالباً ما تحدث خلال سنوات من الإصابة، فإن الأعراض تتطور إلى: 

  • زيادة التشويش والرؤية الضبابية. 
  • صعوبة القراءة أو القيام بالمهام اليومية حتى مع استخدام النظارات. 
  • صعوبة ارتداء العدسات اللاصقة نتيجة زيادة انتفاخ القرنية وتقوسها للخارج. 
  • تندب القرنية وهو ما يؤدي إلى تفاقم في مشكلات الرؤية مثل قصر أو طول النظر. 

هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ 

بعد التعرف على أهم أعراض القرنية المخروطية في مراحلها المختلفة؛ يمكننا الآن الإجابة على سؤال ” هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ “. 

فمن الأعراض السابقة والمشكلات التي تسببها القرنية المخروطية يتضح أنها تؤثر بشكلٍ كبير على الرؤية وعلى وظيفة العين، لكن يبقى التساؤل ” هل القرنية المخروطية تُسبب العمى؟ “. 

والإجابة على هذا السؤال أن القرنية المخروطية في مراحلها المتقدمة قد تُسبب فقدان كامل في وظيفة العين، وهو ما يُعرف بالعمى الوظيفي، أي عدم القدرة على الإبصار بشكلٍ واضح، أو القيام بالمهام اليومية مثل القراءة أو القيادة وغيرها، لكنها تختلف عن العمى المُطلق، فيمكن التخلص من العمى الوظيفي الذي تُسببه القرنية المخروطية من خلال بعض الجراحات مثل عملية زراعة القرنية، وبالتالي يستعيد المريض القدرة على الإبصار. 

وبذلك فإذا كنت تتساءل ” هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ ” فالإجابة أنها تُسبب عمى وظيفي أي فقدان قدرة العين على الإبصار في المراحل المتقدمة، لكن يمكن علاجها بالجراحات المختلفة. 

ما هو علاج القرنية المخروطية؟ 

يعتمد علاج القرنية المخروطية على الأعراض التي يعاني منها المريض، والمرحلة التي يمر بها، وسرعة تدهور الرؤية، وتعتمد طرق علاج القرنية المخروطية بشكلٍ عام على تقليل تدهور الإبصار، وتحسين الرؤية، ففي الحالات المُبكرة والتي تعاني من مُشكلات بسيطة في الرؤية؛ تساعد النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة في تصحيح الإبصار، أما في الحالات المُتقدمة فقد يلجأ الطبيب إلى الجراحة لعلاج القرنية المخروطية. 

عملية القرنية المخروطية: 

في المراحل المتقدمة من القرنية المخروطية يلجأ الطبيب لبعض الجراحات التي تساعد في تسطيح القرنية مرة أخرى، لتساعد في تركيز الضوء على الشبكية وتحسن الرؤية، ومن الجراحات المُستخدمة في علاج القرنية المخروطية: 

  1. في الحالات البسيطة أو المتوسطة من القرنية المخروطية؛ يستخدم الطبيب بعض الشرائح الحلقية التي تساعد في تسطيح القرنية، وهو ما يساعد في تركيز الضوء على الشبكية، كما يساعد أيضاً في سهولة استخدام العدسات اللاصقة. 
  1. في المراحل المتقدمة حيث تُصاب القرنية بندوب؛ يلجأ الطبيب إلى عملية زراعة القرنية، حيث يتم استبدال أنسجة القرنية المخروطية التي تحتوي على ندوب بأنسجة جديدة من متبرع. 

الدكتورة هالة وهبه أفضل طبيب جراحة عيون في مصر: 

كل ما يخص أمراض العيون يتطلب خبرة وكفاءة من طبيب العيون، فإذا كنت تبحث عن طبيب لعلاج القرنية المخروطية فابحث عن أفضل دكتور عيون في مصر. 

وتعد الدكتورة هالة وهبه استشاري طب وجراحة العيون – افضل دكتور جراحة عيون في مصر – أجرت الدكتورة هالة وهبه عدد كبير من عمليات القرنية المخروطية، وهي على اطلاع دائم على أحدث التقنيات والأجهزة المستخدمة في علاج أمراض العيون. 

أهم الأسئلة عن القرنية المخروطية: 

  • هل القرنية المخروطية خطيرة؟ 

الإجابة: القرنية المخروطية تؤثر بشكلٍ كبير على الإبصار، وقد تصل المضاعفات إلى فقدان وظيفة العين في الرؤية، والقدرة على ممارسة أنشطتك اليومية. 

  • هل يمكن الشفاء من القرنية المخروطية؟ 

الإجابة: نعم فهناك عدة طرق تُستخدم في علاج القرنية المخروطية، تختلف هذه الطرق وفقاً للمرحلة التي يمر بها المريض. 

  • كيف أعرف أن عيني مصابة بالقرنية المخروطية؟ 

الإجابة: إذا كنت تعاني من الرؤية الضبابية المزدوجة، وهناك تغيرات سريعة في الإبصار بحيث تحتاج إلى تغيير النظارات الطبية بشكل سريع ومتكرر، فقد يشير ذلك إلى إصابتك بالقرنية المخروطية. 

  • هل النظارة تعالج القرنية المخروطية؟ 

الإجابة: قد تساعد النظارات الطبية في علاج القرنية المخروطية في المراحل المبكرة، فتساعد النظارات في تحسين الرؤية.

أجبنا من خلال هذا المقال على سؤال ” هل القرنية المخروطية تسبب العمى؟ ” وتعرفنا على أهم المعلومات عن هذا المرض وطرق علاجه.