هل لاحظت أن عين طفلك دامِعة كبِركَة المياه الراكدة من قبل؟ قد يكون السبب وراء ذلك “انسداد القناة الدمعية”.
من بين كل 10 أطفال، يولد طفلٌ واحد مُصاب بانسداد في القناة الدمعية، وذلك نتيجةَ وجود عيوب خلقية في تلك القناة. قد يتطلب علاج انسداد القناة الدمعية خضوع المولود إلى جراحة دقيقة، وأحيانًا يُمكن علاج المشكلة دون الحاجة إلى تدخلات الأطباء.

ما هو انسداد القناة الدمعية؟

كي نفهم ماهية مرض ما، ينبغي في البداية معرفة الوظيفة الطبيعية للعضو الذي قد يُصاب بذلك المرض. وبناءًا عليه، نوضّح لكم نظام تصريف دموع العين الطبيعي، ومن ثمَّ نشرح مشكلة انسداد القناة الدمعية.

نظام تصريف الدموع الطبيعي

خلق الله تعالى غدة دمعية فوق كل عين -تحديدًا داخل الجفن العلوي-. تُفرز تلك الغدة سائلًا شفافًا يُسمى “الدموع” يُرطب سطح العين ويحميها من الجفاف.

يتم تصريف ذلك السائل عبر القناة الدمعية الموجودة عند زاوية العين الداخلية القريبة من الأنف (مَدمَع العين).

انسداد القناة الدمعية عند الأطفال (الأسباب والأعراض)

يُصيب مرض انسداد القناة الدمعية حديثي الولادة نتيجةَ عيوبٍ خلقية تتطور في أثناء مرحلة نمو الجنين داخل الرحم. يُمكن اكتشاف إصابة المولود بانسداد قناة تصريف الدموع عبر ملاحظة الأعراض التالية:

  • غزارة إفراز الدموع، فتبدو عينيِ المولود دامِعتين دائمًا.
  • الإصابة المتكررة بعدوى العين.
  • خروج إفرازات صديدية من العين.

ما هي أضرار تأخير علاج انسداد القناة الدمعية؟

تؤدي الإصابة بانسداد القناة الدمعية إلى ركود الدموع على سطح العين، فتصبح العين كالبركِة المحتوية على مياه راكدة، وهو ما يمثل بيئة مناسبة ومثالية لنمو البكتيريا والفيروسات.

مما سبق يتضح أنَّ مرور الوقت دون تلقي العلاج المناسب يزيد من احتمالات الإصابة بعدوى العيون -بأنواعها المُختلفة-، لذلك يوصي استشاريو العيون بسرعة عَرْض المولود على الطبيب المُختََص فور ملاحظة أعراض انسداد القناة الدمعية.

أساليب علاج انسداد القناة الدمعية عند الاطفال

يمكننا تلخيص وسائل علاج انسداد قناة تصريف الدموع على النحو التالي:

التدليك اليدوي (المساج)

يمكن علاج انسداد قناة تصريف الدموع خلال الستة شهور الأولى من عمر المولود عبر تطبيق تقنية “التدليك”. تدلِك الأم الزاوية الداخلية لعين طفلها بحركات دائرية منتظمة. وتوصي الدكتورة هالة وهبة -استشاري طب العيون- بتكرار عملية التدليك 50 مرةً يوميًا.

لتبسيط الأمر، نقول إنه يمكن تدليك زاوية عين الطفل 10 مرات تزامنًا مع موعد كل صلاة من الصلوات الخمس، بالتالي يصبح مجموع تكرار عملية التدليك 50 مرةً في اليوم الواحد.

التدخل الجراحي

قد لا تفلح تقنية التدليك في التخلص من مشكلة انسداد القناة الدمعية، لذلك يلجأ الأطباء إلى التدخلات الجراحية الفعّالة المتمثلة في إحدى العمليتين التاليتين:

تسليك القناة الدمعية

يجري طبيب العيون المختَّص عملية جراحية تستهدف تسليك القناة الدمعية وتوسيعها باستخدام أدوات جراحية دقيقة. يخضع الطفل لتلك العملية تحت تأثير التخدير الكُلي بعد التأكد من جاهزية الطفل وفحص حالته الصحية.

تركيب دعامة القناة الدمعية

قد لا تستجيب بعض حالات انسداد القناة الدمعية لجراحة التسليك، ما يستدعي اللجوء إلى تقنية جراحية أخرى تشمل تركيب دعامة (أنبوب) داخل القناة الدمعية.

يعد تركيب الدعامة في القناة الدمعية إجراءًا مؤقتًا، فبعد تركيبها وتمريرها داخل القناة الدمعية، يخضع الطفل للمتابعة الدورية تحت إشراف طبيب العيون المختَّص لأجل تحديد الموعد المناسب لإزالة تلك الدعامة. تزال الدعامة -عادةً- بعد مرور 6 شهور من تاريخ الخضوع للجراحة.

هل يمكن علاج انسداد القناة الدمعية للكبار بالتدليك؟

قد يصاب البالغون بانسداد القناة الدمعية نتيجةَ أسبابٍ عديدة، مثل:

  • التقدّم في العمر، فالشيخوخة تسبب تغيرات في طبيعة الأنسجة وقد تؤدي إلى تضيّق قطر القناة الدمعية ومن ثمَّ انسدادها.
  • نمو الأورام عند الأنف أو على طول القناة الدمعية، فقد تؤدي كتل الورم إلى سّد نظام تصريف الدموع.

إنَّ تقنية تدليك زاوية العين الداخلية فعالة في علاج انسداد القناة الدمعية عند الاطفال خلال الشهور الأولى من عمرهم فقط، وهي لا تمتلك أي فعالية تذكَر لعلاج تلك المشكلة عند الأشخاص البالغين.

يؤكد الأطباء المختَّصون أنَّ العلاج المناسب لانسداد قناة تصريف الدموع عند البالغين هو التدخل الجراحي الذي يتضمن تسليك القناة الدمعية وتوسيعها أو تركيب الدعامات.

هل جراحات انسداد قناة تصريف الدموع ناجحة؟

تحقق عمليات علاج انسداد قناة تصريف الدموع -لكلٍ من حديثي الولادة والبالغين- معدلات نجاح مرتفعة للغاية تصل إلى 98% أو أكثر.

ونؤكد لكَ -عزيزي القارئ- أنَّ خبرة استشاري العيون تؤدي دورًا مهمًا ورئيسيًا في الحصول على أفضل نتائج ممكنة بعد الجراحة.

ما هو سعر عملية تسليك القناة الدمعية؟

يختلف سعر عملية تسليك القناة الدمعية تبعًا لعوامل عديدة، تتمثل في:

  • الخبرة

خبرة طبيب العيون المُشرف على علاج الحالة تؤثر على التكلفة، فكلما زاد عدد سنوات خبرة الطبيب، وكان صاحب كفاءة عالية في تشخيص أمراض العيون وعلاجها، زادت تكاليف الفحص والجراحات.

  • الجودة

جودة الأدوات الجراحية والأجهزة المستخدَمة في مرحلتيِ التشخيص والعلاج، فمراكز العيون التي تستخدم أدوات ذات جودة عالية تقدم خدمات علاج انسداد القناة الدمعية للكبار والأطفال بأسعار أعلى من المراكز الأخرى المُعتمدة على أدوات رديئة الجودة.

  • مستوى الرعاية الطبيَة

ترتفع أسعار جراحات العيون في المراكز التي تقدم مستوى عالٍ من الرعاية الطبية للمرضى،

سواءًا في أثناء إجراء الجراحة نفسها عبر الاهتمام بإجراءات التعقيم وتحديد جرعات المخدّر المناسبة لعُمر المريض ووزنه،

أو خلال مرحلة التعافي بعد الجراحات عبر توفير نظام متابعة طبية دقيق.

من هو أفضل دكتور عيون لعلاج انسداد القناة الدمعية؟

إذا كنتَ -عزيزنا القارئ- تبحث عن افضل دكتور عيون فى مصر، فإننا نرشح لكَ الدكتورة هالة وهبة -استشاري طب وجراحة العيون- كواحدة من أفضل أطباء العيون لعلاج انسداد القناة الدمعية عند حديثي الولادة.

تهتم دكتورة هالة بمتابعة أولئك الأطفال متابعةً طبيًة جيدة، وتحرص على توجيه أهم النصائح والإرشادات للأم أو أهل الطفل طوال رحلة الاستشفاء.

تواصلوا مع مركز الدكتورة هالة الآن

يمكنكم التواصُل من أجل حجز موعد في عيادة الدكتورة هالة وهبة عبر الأرقام الموجودة في الموقع الإلكتروني، أو زيارة العيادة عبر العناوين المتاحة على الموقع كذلك.

استعرضنا -خلال هذا المقال- أهم ما يخص علاج انسداد القناة الدمعية.. وننصحكم بمطالعة المزيد من المقالات الموجودة في مدونة الموقع لمعرفة أهم المعلومات المُفيدة حول صحة العيون.